فصل: قال القرطبي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال ابن عطية:

{إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا}
العامل في: {إذ} فعل مضمر تقديره: اذكر: {إذ} ويصح أن يعمل فيه: {نقص} [يوسف: 3] كأن المعنى: نقص عليك الحال: {إذ} وحكى مكي أن العامل فيه: {لمن الغافلين} [يوسف: 3]، وهذا ضعيف.
وقرأ طلحة بن مصرف: {يؤسَف} بالهمز وفتح السين- وفيه ست لغات: {يُوسُف} بضم الياء وسكون الواو وبفتح السين وبضمها وبكسرها وكذلك بالهمز. وقرأ الجمهور: {يا أبتِ} بكسر التاء حذفت الياء من أبي وجعلت التاء بدلًا منها، قاله سيبويه، وقرأ ابن عامر وحده وأبو جعفر والأعرج: {يا أبتَ} بفتحها، وكان ابن كثير وابن عامر يقفان بالهاء؛ فأما قراءة ابن عامر بفتح التاء فلها وجهان: إما أن يكون: {يا أبتا}، ثم حذفت الألف تخفيفًا وبقيت الفتحة دالة على الألف، وإما أن يكون جاريًا مجرى قولهم: يا طلحة أقبل، رخموه ثم ردوا العلامة ولم يعتد بها بعد الترخيم، وهذا كقولهم: اجتمعت اليمامة ثم قالوا: اجتمعت أهل اليمامة، فردوا لفظة الأهل ولم يعتدوا بها، وقرأ أبو جعفر والحسن وطلحة بن سليمان: {أحد عْشر كوكبًا} بسكون العين لتوالي الحركات، ويظهر أن الاسمين قد جعلا واحدًا.
وقيل: إنه قد رأى كواكب حقيقة والشمس والقمر فتأولها يعقوب إخوته وأبويه، وهذا قول الجمهور، وقيل: الإخوة والأب والخالة لأن أمه كانت ميتة، وقيل إنما كان رأى إخوته وأبويه فعبر عنهم بالكواكب والشمس والقمر، وهذا ضعيف ترجم به الطبري، ثم أدخل عن قتادة والضحاك وغيرهما كلامًا محتملًا أن يكون كما ترجم وأن يكون مثل قول الناس، وقال المفسرون: {القمر} تأويله: الأب، و: {الشمس} تأويلها: الأم، فانتزع بعض الناس من تقديمها وجوب بر الأم وزيادته على بر الأب، وحكى الطبري عن جابر بن عبد الله أن يهوديًا يسمى بستانة جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أخبرني عن أسماء الكواكب التي رآها يوسف عليه السلام، فسكت عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزل جبريل عليه السلام فأخبره بأسمائها، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم اليهودي، فقال: «هل أنت مؤمن إن أخبرتك بذلك؟ قال: نعم، قال: حربان، والطارق، والذيال، وذا الكنفان، وقابس، ووثاب، وعمودان والفيلق، والمصبح، والضروح، وذو الفرغ، والضياء، والنور» فقال اليهودي: أي والله إنها لأسماؤها.
وتكرر: {رأيتهم} لطول الكلام وجرى ضمائر هذه الكواكب في هذه الآية مجرى ضمائر من يعقل إنما كان لما وصفت بأفعال هي خاصة بمن يعقل.
وروي أن رؤيا يوسف كانت ليلة القدر ليلة جمعة، وأنها خرجت بعد أربعين سنة، وقيل: بعد ثمانين سنة.
{قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا}
تقتضي هذه الآية أن يعقوب عليه السلام كان يحس من بنيه حسد يوسف وبغضته، فنهاه عن قصص الرؤيا عليهم خوف أن يشعل بذلك غل صدورهم، فيعملوا الحيلة على هلاكه، ومن هنا ومن فعلهم بيوسف- الذي يأتي ذكره- يظهر أنهم لم يكونوا أنبياء في ذلك الوقت. ووقع في كتاب الطبري لابن زيد: أنهم كانوا أنبياء؛ وهذا يرده القطع بعصمة الأنبياء عن الحسد الدنياوي وعن عقوق الآباء وتعريض مؤمن للهلاك والتوافر في قتله.
ثم أعلمه: {إن الشيطان للإنسان عدو مبين} أي هو يدخلهم في ذلك ويحضهم عليه.
وأمال الكسائي: {رؤياك}، والرؤيا حيث وقعت وروي عنه: أنه لم يمل: {رؤياك} في هذه السورة وأمال الرؤيا حيث وقعت، وقرأ: {روياك} بغير همز- وهي لغة أهل الحجاز- ولم يملها الباقون حيث وقعت.
والرؤيا مصدر كثر وقوعه على هذا المتخيل في النوم حتى جرى مجرى الأسماء كما فعلوا في الدر في قولهم: لله درك فخرجا من حكم عمل المصادر وكسروها رؤى بمنزلة ظلم، والمصادر في أكثر الأمر لا تكسر.
وقوله: {وكذلك يجتبيك} الآية، ف: {يجتبيك} معناه: يختارك ويصطفيك، ومنه: جبيت الماء في الحوض، ومنه: جباية المال، وقوله: {ويعلمك من تأويل الأحاديث} قال مجاهد والسدي: هي عبارة الرؤيا. وقال الحسن: هي عواقب الأمور. وقيل: هي عامة لذلك وغيره من المغيبات. وقوله: {ويتم نعمته} يريد النبوءة وما انضاف إليها من سائر النعم. وقوله: {آل يعقوب} يريد في هذا الموضع الأولاد والقرابة التي هي من نسله، أي يجعل فيهم النبوءة، ويروى أن ذلك إنما علمه يعقوب من دعوة إسحاق له حين تشبه له بعيصو- والقصة كاملة في كتاب النقاش لكني اختصرتها لأنه لم ينبل ألفاظها وما أظنه انتزعها إلا من كتب بني إسرائيل، فإنها قصة مشهورة عندهم، وباقي هذه الآية بيّن. والنعمة على يوسف كانت تخليصه من السجن وعصمته والملك الذي نال؛ وعلى: {إبراهيم} هي اتخاذه خليلًا؛ وعلى: {إسحاق} فديته بالذبح العظيم، مضافًا ذلك كله إلى النبوءة. و: {عليم حكيم} مناسبتان لهذا الوعد. اهـ.

.قال القرطبي:

قوله تعالى: {إِذْ قَالَ يُوسُفُ} {إذْ} في موضع نصب على الظرف؛ أي اذكر لهم حين قال يوسف.
وقراءة العامة بضم السين. وقرأ طلحة بن مُصَرِّف: {يُؤْسِف} بالهمز وكسر السين.
وحكى أبو زيد {يؤسَف} بالهمز وفتح السين. ولم ينصرف لأنه أعجميّ؛ وقيل: هو عربيّ.
وسئل أبو الحسن الأقطع وكان حكيمًا عن {يوسف} فقال: الأسف في اللغة الحزن والأسِيف العبد، وقد اجتمعا في يوسف؛ فلذلك سمي يوسف.
{لأَبِيهِ يا أبت} بكسر التاء قراءة أبي عمرو وعاصم ونافع وحمزة والكسائي، وهي عند البصريين علامة التأنيث أدخلت على الأب في النداء خاصة بدلًا من ياء الإضافة، وقد تدخل علامة التأنيث على المذكر فيقال: رجل نُكَحَة وهُزأة؛ قال النحاس: إذا قلت: {يَا أَبَتِ} بكسر التاء فالتاء عند سيبويه بدل من ياء الإضافة؛ ولا يجوز على قوله الوقف إلا بالهاء، وله على قوله دلائل: منها أن قولك: يا أبه يؤدّي عن معنى يا أبي؛ وأنه لا يقال: يا أبت إلا في المعرفة؛ ولا يقال: جاءني أبت، ولا تستعمل العرب هذا إلا في النداء خاصة، ولا يقال: يا أبتي لأن التاء بدل من الياء فلا يُجمع بينهما. وزعم الفراء أنه إذا قال: {يَا أَبتِ} فكسر دلّ على الياء لا غير؛ لأن الياء في النية.
وزعم أبو إسحاق أن هذا خطأ، والحق ما قال؛ كيف تكون الياء في النية وليس يقال: {يا أبتي}؟ا وقرأ أبو جعفر والأعرج وعبد الله بن عامر: {يا أبَت} بفتح التاء؛ قال البصريون: أرادوا {يا أبتي} بالياء، ثم أبدلت الياء ألفًا فصارت يا أبتا فحذفت الألف وبقيت الفتحة على التاء.
وقيل: الأصل الكسر، ثم أبدل من الكسرة فتحة، كما يبدل من الياء ألف فيقال: يا غلامًا أقبل. وأجاز الفراء {يا أبتُ} بضم التاء.
{إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا} ليس بين النحويين اختلاف أنه يقال: جاءني أحدَ عشَر، ورأيت ومررت بأحدَ عشر، وكذلك ثلاثةَ عشَر وتسعةَ عشَر وما بينهما؛ جعلوا الاسمين اسما واحدًا وأعربوهما بأخف الحركات.
قال السّهيليّ: أسماء هذه الكواكب جاء ذكرها مسندًا؛ رواه الحرث بن أبي أسامة قال: جاء بستانة وهو رجل من أهل الكتاب فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الأحد عشر كوكبًا الذي رأى يوسف فقال: «الحرثان والطارق والذيال وقابِس والمصبح والضروح وذو الكنفات وذو القرع والفَلِيق ووَثَّاب والعَمُودَان؛ رآها يوسف عليه السلام تسجد له».
قال ابن عباس وقَتَادة: الكواكب إخوته، والشمس أمه، والقمر أبوه.
وقال قَتَادة أيضًا: الشمس خالته، لأن أمه كانت قد ماتت، وكانت خالته تحت أبيه.
{رَأَيْتُهُمْ} توكيد.
وقال: {رَأَيْتُهُمْ ليِ سَاجِدِينَ} فجاء مذكرًا؛ فالقول عند الخليل وسيبويه أنه لما أخبر عن هذه الأشياء بالطاعة والسّجود وهما من أفعال من يعقل أخبر عنها كما يخبر عمن يعقل.
وقد تقدم هذا المعنى في قوله: {وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ} [الأعراف: 198] والعرب تجمع ما لا يعقل جمع من يعقل إذا أنزلوه منزلته، وإن كان خارجًا عن الأصل.
{قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا}
فيه إحدى عشرة مسألة:
الأولى:
قوله تعالى: {فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا} أي يحتالوا في هلاكك؛ لأن تأويلها ظاهر؛ فربما يحملهم الشيطان على قصدك بسوء حينئذ. واللام في {لك} تأكيد، كقوله: {إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ} [يوسف: 42].
الثانية:
الرؤيا حالة شريفة، ومنزلة رفيعة؛ قال صلى الله عليه وسلم: «لم يبق بعدي من المبشِّرات إلا الرؤيا الصالحة الصادقة يراها الرجل الصالح أو تُرى له» وقال: «أصدقكم رؤيا أصدقكم حديثًا» وحكم صلى الله عليه وسلم بأنها جزء من ستة وأربعين جزءًا من النبوّة، وروي: «من سبعين جزءًا من النبوّة» وروي من حديث ابن عباس رضي الله عنهما «جزءًا من أربعين جزءًا من النبوّة» ومن حديث ابن عمرو «جزء من تسعة وأربعين جزءًا» ومن حديث العباس «جزء من خمسين جزءًا من النبوّة» ومن حديث أنس «من ستة وعشرين» وعن عُبادة بن الصّامت: «من أربعة وأربعين من النبوّة» والصحيح منها حديث الستة والأربعين، ويتلوه في الصحة حديث السبعين؛ ولم يخرّج مسلم في صحيحه غير هذين الحديثين، أما سائرها فمن أحاديث الشيوخ؛ قاله ابن بَطّال.
قال أبو عبد الله المازَريّ: والأكثر والأصح عند أهل الحديث: «من ستة وأربعين» قال الطّبريّ: والصواب أن يقال إن عامة هذه الأحاديث أو أكثرها صحاح، ولكل حديث منها مخرج معقول؛ فأما قوله: «إنها جزء من سبعين جزءًا من النبوّة» فإن ذلك قول عام في كل رؤيا صالحة صادقة، ولكل مسلم رآها في منامه على أي أحواله كان؛ وأما قوله: «إنها من أربعين أو ستة وأربعين» فإنه يريد بذلك من كان صاحبها بالحال التي ذكرت عن الصدّيق رضي الله عنه أنه كان بها؛ فمن كان من أهل إسباغ الوضوء في السَّبَرات، والصبر في الله على المكروهات، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فرؤياه الصالحة إن شاء الله جزء من أربعين جزءًا من النبوّة، ومن كانت حاله في ذاته بين ذلك فرؤياه الصادقة بين جزءين؛ ما بين الأربعين إلى الستين، لا تنقص عن سبعين، وتزيد على الأربعين؛ وإلى هذا المعنى أشار أبو عمر بن عبد البر فقال: اختلاف الآثار في هذا الباب في عدد أجزاء الرؤيا ليس ذلك عندي اختلاف متضاد متدافع والله أعلم لأنه يحتمل أن تكون الرؤيا الصالحة من بعض من يراها على حسب ما يكون من صدق الحديث، وأداء الأمانة، والدِّين المتين، وحسن اليقين؛ فعلى قدر اختلاف الناس فيما وصفنا تكون الرؤيا منهم على الأجزاء المختلفة العدد؛ فمن خلصت نيته في عبادة ربه ويقينه وصدق حديثه، كانت رؤياه أصدق، وإلى النبوّة أقرب: كما أن الأنبياء يتفاضلون؛ قال الله تعالى: {وَلَقَدْ فَضَّلْنَا بَعْضَ النبيين على بَعْضٍ} [الإسراء: 55]
قلت: فهذا التأويل يجمع شتات الأحاديث، وهو أولى من تفسير بعضها دون بعض وطرحه؛ ذكره أبو سعيد الأَسْفاقُسِي عن بعض أهل العلم قال: معنى قوله: «جزء من ستة وأربعين جزءًا من النبوّة» فإن الله تعالى أوحى إلى محمد صلى الله عليه وسلم في النبوّة ثلاثة وعشرين عامًا فيما رواه عكرمة وعمرو بن دينار عن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما فإذا نسبنا ستة أشهر من ثلاثة وعشرين عامًا وجدنا ذلك جزءًا من ستة وأربعين جزءًا؛ وإلى هذا القول أشار المازَريّ في كتابه المعلم واختاره الغزنويّ في تفسيره من سورة يونس عند قوله تعالى: {لَهُمُ البشرى فِي الحياة الدنيا} [يونس: 64].
وهو فاسد من وجهين: أحدهما ما رواه أبو سَلَمة عن ابن عباس وعائشة بأن مدّة الوحي كانت عشرين سنة، وأن النبي صلى الله عليه وسلم بعث على رأس أربعين، فأقام بمكة عشر سنين؛ وهو قول عروة والشعبيّ وابن شهاب والحسن وعطاء الخراساني وسعيد بن المسيّب على اختلاف عنه، وهي رواية ربيعة وأبي غالب عن أنس، وإذا ثبت هذا الحديث بطل ذلك التأويل الثاني: أن سائر الأحاديث في الأجزاء المختلفة تبقى بغير معنى.
الثالثة:
إنما كانت الرؤيا جزءًا من النبوّة؛ لأن فيها ما يعجز ويمتنع كالطيران، وقلب الأعيان، والاطلاع على شيء من علم الغيب؛ كما قال عليه السلام: «إنه لم يبق من مبشِّرات النبوّة إلا الرؤيا الصادقة في النوم» الحديث.
وعلى الجملة فإن الرؤيا الصادقة من الله، وأنها من النبوّة؛ قال صلى الله عليه وسلم: «الرؤيا من الله والحُلْم من الشيطان» وأن التصديق بها حقّ، ولها التأويل الحسن، وربما أغنى بعضها عن التأويل، وفيها من بديع الله ولطفه ما يزيد المؤمن في إيمانه؛ ولا خلاف في هذا بين أهل الدين والحق من أهل الرأي والأثر، ولا ينكر الرؤيا إلا أهل الإلحاد وشِرذمة من المعتزلة.
الرابعة:
إن قيل: إذا كانت الرؤيا الصادقة جزءًا من النبوّة فكيف يكون الكافر والكاذب والمخلِّط أهلًا لها؟ وقد وقعت من بعض الكفار وغيرهم ممن لا يرضى دينه منامات صحيحة صادقة؛ كمنام رؤيا الملِك الذي رأى سبع بقرات، ومنام الفتيين في السجن، ورؤيا بُخْتُنَصَّر، التي فسّرها دانيال في ذهاب ملكه، ورؤيا كسرى في ظهور النبي صلى الله عليه وسلم، ومنام عاتكة، عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمره وهي كافرة، وقد ترجم البخاري (باب رؤيا أهل السجن) فالجواب أن الكافر والفاجر والفاسق والكاذب وإن صدقت رؤياهم في بعض الأوقات لا تكون من الوحي ولا من النبوّة؛ إذ ليس كل من صدق في حديث عن غيب يكون خبره ذلك نبوّة؛ وقد تقدّم في الأنعام أن الكاهن وغيره قد يخبر بكلمة الحق فيصدق، لكن ذلك على الندور والقلة، فكذلك رؤيا هؤلاء؛ قال المهلَّب: إنما ترجم البخاري بهذا لجواز أن تكون رؤيا أهل الشرك رؤيا صادقة، كما كانت رؤيا الفتيين صادقة، إلا أنه لا يجوز أن تضاف إلى النبوّة إضافة رؤيا المؤمن إليها، إذ ليس كل ما يصح له تأويل من الرؤيا حقيقة يكون جزءًا من النبوّة.
الخامسة:
الرؤيا المضافة إلى الله تعالى هي التي خلصت من الأضغاث والأوهام، وكان تأويلها موافقًا لما في اللوح المحفوظ، والتي هي من خبر الأضغاث هي الحُلْم، وهي المضافة إلى الشيطان، وإنما سميت ضِغثًا؛ لأن فيها أشياء متضادة؛ قال معناه المهلَّب.